عرق السوس: نستعرض معكم هنا بعض أهم فوائد عرق السوس للوجه و للبشرة خاصة .

يحتوي عرق السوس على عدد من المكونات النشطة والخصائص التي تمنح بشرتك بعض النظارة ، خاصة عندما يتعلق الأمر بالحماية والإشراق. فيما يلي بعض الأسباب التي تجعل جذر عرق السوس يفيد بشرتك:

يقلل عرق السوس من البقع الداكنة :

يعتبر إنتاج الميلانين (صبغة أو لون) عملية معقدة ، ولكن في جوهر الأمر يوجد إنزيم يعرف باسم التيروزيناز هو إنزيم أكسيداز المسؤول عن تحديد التفاعل المكون للميلانين في جسم الإنسان والمسؤول عن انتاج صبغة لون البشرة . يمنع مستخلص عرق السوس إنتاج التيروزيناز ، مما يمنع بدوره إنتاج البقع الداكنة.

يساعد على تفتيح البشرة

يعمل مستخلص عرق السوس على تفتيح البشرة بطريقة أخرى أيضًا. حيث "أنه يحتوي على مادة ليكويريتين ، وهو مركب نشط يساعد على تفريق وإزالة الميلانين الموجود في الجلد". بعبارة أخرى ، لا يساعد فقط في منع تكوّن البقع الجديدة ، بل يمكنه أيضًا أن يبدد البقع الموجودة.

تقليل تجاعيد البشرة

مثل العديد من المستخلصات النباتية الأخرى ، يحتوي عرق السوس على مادة الفلافونويد ، وهي مكون غني بمضادات الأكسدة التي تقلل من أنواع الأكسجين التفاعلية ، والتي تتسبب في تقدم العمر وتغير لون الجلد ، كما يقول احد الخبراء في البشرة.

تقليل دهون البشرة

على الرغم من أن هذه ليست واحدة من الفوائد الأكثر شيوعًا المتفق عليها ، يقول شوالك أن هناك بعض الأدلة التي تشير إلى أن مركب Licochalcone A قد يكون له فائدة إضافية تتمثل في تنظيم إنتاج الدهون في الجسم. قد يكون هذا هو السبب وراء استخدام مستخلص عرق السوس في الطب الهندي القديم كعلاج لقشرة الرأس.

تابع القراءة عن عرق السوس

ماهي فوائد عرق السوس المحتملة ؟

عرق السوس ، الذي يعتبر أحد أقدم العلاجات العشبية في العالم ، يأتي من جذر نبات عرقسوس .

على الرغم من هذا التاريخ ، إلا أن القليل من فوائده هي فقط مدعومة بالبحث العلمي. علاوة على ذلك ، قد يحمل عرق السوس العديد من المخاطر الصحية.

يعود الاستخدام الطبي لعرق السوس إلى مصر القديمة ، حيث تم تحويل الجذر إلى مشروب حلو للفراعنة .

كما تم استخدامه في الأدوية الصينية والشرق أوسطية واليونانية التقليدية لتهدئة اضطراب المعدة وتقليل الالتهاب وعلاج مشاكل الجهاز التنفسي العلوي .

في هذه الفقرة سنتحدث عن أشهر فوائد عرق السوس المحتملة .

فوائد عرق السوس المحتملة 

تظهر البحوث الحالية وعود مبشرة للعديد من الاستخدامات الطبية لجذر عرق السوس.

قد يساعد في علاج مشاكل البشرة

يحتوي جذر عرق السوس على أكثر من 300 مركب ، يُظهر بعضها تأثيرات قوية مضادة للالتهابات ومضادة للبكتيريا ومضادة للفيروسات .

على وجه الخصوص ، تربط الدراسات التي أجريت على الحيوانات وأنابيب الاختبار بين الجلسرهيزين وبين الفوائد المضادة للالتهابات ومضادات الميكروبات.

نتيجة لذلك ، يستخدم مستخلص جذر عرق السوس لعلاج مجموعة متنوعة من الأمراض الجلدية ، بما في ذلك حب الشباب والأكزيما.

في دراسة استمرت أسبوعين على 60 بالغًا ، أدى تطبيق جل موضعي يحتوي على خلاصة جذر عرق السوس إلى تحسن ملحوظ في الأكزيما .

على الرغم من استخدام جل عرق السوس الموضعي أيضًا لعلاج حب الشباب ، إلا أن الأبحاث حول فعاليته مختلطة ومحدودة تمامًا .

قد يقلل من ارتجاع المعدة وعسر الهضم

غالبًا ما يستخدم مستخلص جذر عرق السوس للتخفيف من أعراض عسر الهضم ، مثل ارتجاع حمض المعدة واضطراب المعدة وحرقة المعدة.

في دراسة استمرت 30 يومًا على 50 بالغًا يعانون من عسر الهضم ، أدى تناول 75 ملغ من كبسولة عرق السوس مرتين يوميًا إلى تحسن كبير في الأعراض ، مقارنةً بالعلاج الوهمي .

قد يخفف مستخلص جذر عرق السوس أيضًا من أعراض مرض الجزر المعدي المريئي (GERD) ، بما في ذلك الارتجاع الحمضي وحرقة المعدة.

في دراسة استمرت 8 أسابيع على 58 بالغًا يعانون من ارتجاع المريء ، أدت جرعة منخفضة من حمض الجليسيرتينيك مع العلاج القياسي إلى تحسن كبير في الأعراض .

أشارت دراسة أخرى أجريت على 58 بالغًا يعانون من ارتجاع المريء إلى أن الاستخدام اليومي لجذر عرق السوس كان أكثر فاعلية في تقليل الأعراض على مدى عامين من مضادات الحموضة الشائعة الاستخدام.

في حين أن هذه النتائج واعدة ، إلا أنه من الضروري إجراء دراسات بشرية أكبر.

قد يساعد في علاج القرحة الهضمية

القرحة الهضمية هي تقرحات مؤلمة تظهر في معدتك أو أسفل المريء أو الأمعاء الدقيقة. تحدث عادة بسبب الالتهاب الناتج عن بكتيريا الملوية البوابية .

قد يساعد مستخلص جذر عرق السوس في علاج القرحة الهضمية.

وجدت إحدى الدراسات التي أجريت على الفئران أن مستخلص عرق السوس بجرعات 91 مجم لكل رطل (200 مجم لكل كجم) من وزن الجسم يحمي من هذه القرحة بشكل أفضل من أوميبرازول ، وهو دواء شائع للقرحة الهضمية.

في حين أن هناك حاجة إلى مزيد من البحث على البشر ، أظهرت دراسة لمدة أسبوعين على 120 شخصًا بالغًا أن تناول مستخلص عرق السوس بالإضافة إلى العلاج القياسي يقلل بشكل كبير من وجود بكتيريا الملوية البوابية.

قد يكون لعرق السوس خصائص مضادة للسرطان

نظرًا لاحتوائه على العديد من المركبات النباتية ذات التأثيرات المضادة للأكسدة والمضادة للالتهابات ، فقد تمت دراسة مستخلص جذر عرق السوس لتأثيراته الوقائية ضد أنواع معينة من السرطان.

على وجه الخصوص ، تم ربط مستخلص عرق السوس ومركباته بإبطاء أو منع نمو الخلايا في سرطانات الجلد والثدي والقولون والمستقيم والبروستاتا.

نظرًا لأن البحث يقتصر على أنابيب الاختبار والحيوانات ، فإن آثاره على السرطانات البشرية غير معروفة.

ومع ذلك ، قد يساعد مستخلص عرق السوس في علاج التهاب الغشاء المخاطي للفم - تقرحات الفم المؤلمة جدًا التي يعاني منها المصابون بالسرطان أحيانًا كأثر جانبي للعلاج الكيميائي والإشعاعي .

كشفت دراسة لمدة أسبوعين على 60 بالغًا مصابًا بسرطان الرأس والعنق أن عرق السوس الموضعي كان بنفس فعالية العلاج القياسي لالتهاب الغشاء المخاطي للفم.

قد يخفف من أمراض الجهاز التنفسي العلوي

نظرًا لآثار عرق السوس المضادة للالتهابات والمضادة للميكروبات ، فقد يساعد كل من مستخلص  عرق السوس والشاي في حالات الجهاز التنفسي العلوي.

على وجه الخصوص ، خلصت الدراسات التي أجريت على الحيوانات إلى أن مستخلص الجلسرهيزين من عرق السوس يساعد في تخفيف الربو ، خاصة عند إضافته إلى علاجات الربو الحديثة.

بينما تُظهر الأبحاث البشرية المحدودة نتائج مماثلة ، هناك حاجة إلى دراسات أكثر صرامة وطويلة الأجل .

بالإضافة إلى ذلك ، تشير الدراسات التي أجريت على أنابيب الاختبار والدراسات البشرية المحدودة إلى أن شاي عرق السوس ومستخلصه قد يقي من التهاب الحلق ويمنع التهاب الحلق بعد الجراحة.

قد يحمي من التسوس

قد يساعد عرق السوس في الحماية من البكتيريا التي يمكن أن تؤدي إلى تسوس الأسنان.

أعطت دراسة استمرت 3 أسابيع 66 طفلًا في سن ما قبل المدرسة مصاصات خالية من السكر تحتوي على 15 ملغ من عرق السوس مرتين يوميًا خلال الأسبوع الدراسي. يقلل استهلاك المصاصات بشكل كبير من عدد بكتيريا  العقدية الطافرة، والتي تعد السبب الرئيسي للتسوس .

تظهر دراسات أنبوب الاختبار أيضًا أن مستخلص جذر عرق السوس فعال في الحماية من البكتيريا المرتبطة عادةً بالتسوس وتسوس الأسنان .

ومع ذلك ، هناك حاجة إلى مزيد من البحث حول الجرعة والشكل الأمثل لجذر عرق السوس.

الفوائد المحتملة الأخرى لعرق السوس

يرتبط مستخلص عرق السوس بالعديد من الفوائد المحتملة الأخرى. مثل :

  • مرض السكري. في دراسة استمرت 60 يومًا على الفئران ، أدى تناول مستخلص جذر عرق السوس يوميًا إلى تحسن كبير في مستويات السكر في الدم وصحة الكلى. لم يتم تأكيد هذا التأثير في البشر .
  • تقليل أعراض سن اليأس. تم اقتراح خلاصة جذر عرق السوس كعلاج للهبّات الساخنة أثناء انقطاع الطمث. ومع ذلك ، فإن الأدلة على فعاليتها لهذا الغرض محدودة .
  • فقدان الوزن. تشير بعض الدراسات إلى أن مستخلص عرق السوس يقلل من مؤشر كتلة الجسم (BMI) ويدعم فقدان الوزن. ومع ذلك ، لم تجد دراسات أخرى أي آثار على الوزن.
  • يساعد في علاج التهاب الكبد سي. أشارت إحدى الدراسات التي أجريت على أنبوب الاختبار إلى أن إضافة الجلسرهيزين إلى علاج قياسي لالتهاب الكبد سي قلل بشكل كبير من انتشار الفيروس. في حين أن هذه النتائج واعدة ، لم يتم تأكيدها على البشر .

الخلاصة :

قد يكون لعرق السوس تأثيرات قوية مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات ومضادة للميكروبات. تشير الأبحاث المبكرة إلى أنه نتيجة لذلك ، قد يخفف من التهابات الجهاز التنفسي العلوي ، ويعالج القرحة ، ويساعد على الهضم ، من بين فوائد أخرى.

المصدر

ما هو عرق السوس ؟

ما هو عرق السوس ؟ 20597920230314185430

نبات عرق السوس

عرق السوس هو جذر شجيرة معمرة يصل ارتفاعها فوق الأرض إلى متر واحد. الأوراق ريشية ، وتنتج أزهارًا بنفسجية فاتحة. ؛ من ذلك ، يمكن أن تنتشر "الجذور" الجذرية تحت الأرض حتى 6 أمتار. ولحاء الجذر أحلى حتى من داخل الجذر.

يجب ترك نبتة عرق السوس تنمو لمدة 3 إلى 4 سنوات قبل الحصاد. يتم حصاد كل من الجذع والجذور. عندما يتم حصادها حديثًا ، يكون الجذر بنيًا مصفرًا. تُجفف الجذور ثم تُسحق وتُسلق وتُضغط. تركز العملية على العصائر وتستخرج شرابًا أسود سميكًا يشبه العسل الأسود ، وهو عبارة عن "عرق سوس" نقي.

عرق السوس هو أحد التوابل القليلة التي تعتبر حلوة من تلقاء نفسها. يحتوي جذر عرق السوس على حوالي 4٪ من حمض الجلسرهيزين ، وهو أحلى بخمسين مرة من السكروز ، وهو ما يوجد في سكر القصب (اقترح بعض الباحثين أنه قد يكون في الواقع أحلى بما يصل إلى 150 مرة من السكر).

يحتوي عرق السوس على أوراق صغيرة وسيقان رفيعة ، لكنه أكثر صلابة مما يبدو. تزدهر في الطقس الحار والرطب وتتحمل الجفاف جيدًا. بالإضافة إلى ذلك ، فإن أوراقه الغامضة المعطرة تمنع الآفات من إزعاج الحشائش المؤذية .

بشكل عام ، يأتي نبات عرق السوس باللون الفضي أو الأبيض ، ولكن يمكن العثور عليه أيضًا بألوان ناعمة من أوراق الشجر الخضراء أو الذهبية أو المتنوعة. يحصل على لونه الباهت من العديد من الشعيرات الكثيفة التي تغطي جميع أجزاء النبات. هذه الشعيرات بيضاء وتعطي النبات ملمسًا ناعمًا ، 

نظرًا لأن هذا النبات معمر ، فلن يزهر إلا إذا كنت تعيش في بيئة استوائية ويمكن أن يقضي الشتاء عليه. إذا أزهرت ، فالزهور صغيرة وبيضاء. في حرارة الصيف ، قد تنضح أوراق هذا النبات أحيانًا برائحة عرق السوس ، ومن هنا اسمها الشائع.

معلومات عن عرق السوس

يُزرع عرق السوس في جميع أنحاء أوروبا وآسيا والشرق الأوسط. يتم استخدامه كنكهة في الحلوى والأطعمة الأخرى والمشروبات ومنتجات التبغ.

لا تحتوي العديد من منتجات "عرق السوس" التي تُباع في الولايات المتحدة على عرق السوس الفعلي. غالبًا ما يستخدم زيت اليانسون ، الذي تنبعث منه رائحة وطعم مثل عرق السوس ، بدلاً من ذلك.

جذر عرق السوس له تاريخ طويل في الاستخدام ، يعود إلى الحضارات القديمة الآشورية والمصرية والصينية والهندية. تم استخدامه تقليديًا لعلاج مجموعة متنوعة من الحالات ، بما في ذلك أمراض الرئة والكبد والدورة الدموية والكلى.

اليوم ، يتم الترويج لعرق السوس كمكمل غذائي لحالات مثل مشاكل الجهاز الهضمي ، وأعراض انقطاع الطمث ، والسعال ، والالتهابات البكتيرية والفيروسية. تم استخدام غرغرة أو مستحلبات عرق السوس لمحاولة منع أو تقليل التهاب الحلق الذي يحدث أحيانًا بعد الجراحة. عرق السوس هو أيضًا عنصر في بعض المنتجات للاستخدام الموضعي (التي توضع على البشرة).

بعض الأسماء الأخرى لـ عرق السوس

الأسماء الشائعة: جذر عرق السوس ، عرقسوس  ، الجذر الحلو ، جان كاو ، جان زاو ، عرق السوس الصيني .

أنوع عرق السوس

يوجد في الواقع 14 نوعًا مختلفًا من عرق السوس ، ولكن 4 منها فقط حلوة بما يكفي لتكون ذات فائدة تجارية كبيرة. الأنواع الثلاثة الأكثر شيوعًا هي عرقسوس و عرقسوس أجرد و عرقسوس شوكي ،  ويوجد بعض الأصناف التب لها مذاق مرير.



المصدر

اشهر وأفضل منتجات و مستخلصات عرق السوس

هل تساءلت يومًا ما هو أفضل مستخلصات جذر عرق السوس؟  ، لكل شخص احتياجات وتفضيلات مختلفة. ومع ذلك ، بعد بحث دقيق ، اليك قائمة لأهم مستخلصات جذر عرق السوس في الوقت الحالي ، والتي سنشاركها معكم وهي كالتالي :

1. مستخلص جذر عرق السوس | 2 أوقية | خالي من الكحول | صبغة سائلة نباتية ، غير معدلة وراثيًا ، خالية من الغلوتين | بواسطة Horbaach

اشهر وأفضل منتجات و مستخلصات عرق السوس 17306220230316090021

2. خلاصة جذر عرق السوس من Nature’s Answer مع 1 أونصة خالية من الكحول | دعم الهضم اليومي | تقوية المناعة الطبيعية | يعزز صحة الرئتين 

اشهر وأفضل منتجات و مستخلصات عرق السوس 27921620230316090655

3. مستخلص سائل عرق السوس العضوي المعتمد من Herb Pharm لدعم نظام الغدد الصماء - 1 أونصة (DLIC01)

اشهر وأفضل منتجات و مستخلصات عرق السوس 80342020230316090955>

4.مستخلص جذر عرق السوس هيرباليشوس - مكمل مستخلص جليسيرريزا جلابرا للهضم واستعادة صحة الجهاز التنفسي وتعب الغدة الكظرية ودعم المناعة النباتية الخالية من الغلوتين (2 أونصة)

اشهر وأفضل منتجات و مستخلصات عرق السوس 95240620230316091323

5. سائل مستخلص جذر عرق السوس - 2 أوقية - خلاصة قوية 4: 1 - خالٍ من الكحول - يدعم وظائف الجهاز المناعي والهضم الصحي. من Wise Woman Herbals

اشهر وأفضل منتجات و مستخلصات عرق السوس 32240320230316091604


ملاحظة هامة يرجى مراجعة فقرة اضرار عرق السوس

المصدر

اضرار عرق السوس المحتملة

اعتبرت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) أن عرق السوس معترف به عمومًا على أنه آمن للاستخدام في الأطعمة .

ومع ذلك ، لا تقوم إدارة الغذاء والدواء الأمريكية حاليًا بتقييم أو التحقق من المكملات الغذائية من أجل نقاء أو فعالية أو دقة وضع العلامات على المكونات.

بالإضافة إلى ذلك ، يعتبر الاستخدام قصير المدى لمكملات عرق السوس والشاي آمنًا على نطاق واسع. ومع ذلك ، قد تؤدي الجرعات الكبيرة إلى آثار ضارة ، وقد يرغب الأفراد الذين يعانون من ظروف صحية معينة في تجنبها.

الجرعة الزائدة من عرق السوس

قد يؤدي كل من الاستخدام المستمر والجرعات الكبيرة من منتجات عرق السوس إلى تراكم الجلسرهيزين في جسمك.

تبين أن المستويات المرتفعة من الجلسرهيزين تسبب زيادة غير طبيعية في هرمون الإجهاد الكورتيزول ، مما قد يسبب اختلالات في مستويات السوائل والكهارل.

نتيجة لذلك ، قد تؤدي الجرعات المستمرة والكبيرة من منتجات جذر عرق السوس إلى ظهور العديد من الأعراض الخطيرة ، بما في ذلك :

  • انخفاض البوتاسيوم في الجسم
  • ارتفاع ضغط الدم
  • ضعف العضلات
  • عدم انتظام ضربات القلب

في حين أنه نادر الحدوث ، يمكن أن يحدث تسمم عرق السوس. مما قد يؤدي إلى فشل كلوي ، أو فشل القلب الاحتقاني ، أو تراكم السوائل الزائدة في الرئتين (الوذمة الرئوية) .

عرق السوس مع الحمل والرضاعة

قد يؤثر استهلاك الكثير من العرقسوس - والجليسرهيزين على وجه الخصوص - أثناء الحمل بشكل سلبي على نمو دماغ طفلك.

في إحدى الدراسات ، كان الأطفال المولودين لأمهات تناولن كميات كبيرة من منتجات عرق السوس المحتوية على الجليسيررهيزين أثناء الحمل أكثر عرضة للإصابة بضعف الدماغ في وقت لاحق من الحياة.

لذلك ، يجب على النساء الحوامل تجنب مكملات عرق السوس والحد من تناوله في الأطعمة والمشروبات.

بسبب نقص الأبحاث ، يجب على الأطفال والنساء المرضعات أيضًا تجنب منتجات عرق السوس.

تفاعل عرق السوس مع  الأدوية

ثبت أن جذر عرق السوس يتفاعل مع العديد من الأدوية ، بما في ذلك :

  • أدوية ضغط الدم
  • مسيلات الدم
  • أدوية خفض الكوليسترول ، بما في ذلك الستاتين
  • مدرات البول
  • موانع الحمل التي تحتوي على هرمون الاستروجين
  • أدوية مضادة للالتهاب الخالية من الستيرود

يجب على الأشخاص الذين يتناولون أيًا من هذه الأدوية تجنب منتجات عرق السوس ما لم يوجه مقدم الرعاية الصحية الخاص بهم خلاف ذلك.


المصدر

ماهي كمية عرق السوس المسموح بها وأشكال استخداماته

كمكمل ، يأتي مستخلص جذر عرق السوس في عدة أشكال ، بما في ذلك الكبسولات والمساحيق والصبغات والمواد الهلامية الموضعية والشاي. يمكن أيضًا شراء الجذر نفسه إما طازجًا أو مجففًا.

لا توجد حاليًا توصيات قياسية للجرعات والكميات . ومع ذلك ، توصي كل من منظمة الصحة العالمية (WHO) واللجنة العلمية الأوروبية للأغذية (SCF) بالحد من تناول عرق السوس بما لا يزيد عن 100 ملغ في اليوم.

والجدير بالذكر أن أولئك الذين يتناولون كميات كبيرة من منتجات عرق السوس قد يحصلون على أكثر من هذه الكمية.

علاوة على ذلك ، نظرًا لأن المنتجات لا تشير دائمًا إلى كمية الجليسيرزين وهو احد مكونات عرق السوس ، فقد يكون من الصعب تحديد كمية آمنة. نتيجة لذلك ، من المهم مناقشة جرعة آمنة وفعالة مع مقدم الرعاية الصحية الخاص بك.

خيار آخر هو البحث عن مساحيق أو كبسولات العرقسوس منزوعة الجليسيرزين (DGL).

هذه المكملات الخالية من الجليسيرريزين ، المسؤول عن معظم الآثار الجانبية لعرق السوس. ومع ذلك ، نظرًا لأن هذا المركب يساهم أيضًا في العديد من الفوائد ، فمن غير الواضح ما إذا كانت هذه المنتجات لها نفس التأثيرات الصحية الإيجابية.

يمكنك تناول جذر عرق السوس كشاي أو صبغة أو مسحوق أو مكمل غذائي. يمكن أيضًا استخدامه موضعيًا كجيل. على الرغم من عدم وجود جرعة قياسية لجذر عرق السوس ، يجب أن تحد من تناول الجليسيررهيزين الإجمالي بما لا يزيد عن 100 مجم في اليوم.


المصدر

فوائد عرق السوس للشعر

يفيد جذر عرق السوس جسمك من خلال تعزيز صحة الأمعاء والدماغ والكبد. إنه أحلى 50 مرة من السكر ، وبالتالي يطلق عليه أيضًا "الجذر الحلو". يحتوي هذا الجذر على العديد من الكربوهيدرات ، بما في ذلك النشا والجلوكوز والفركتوز والسكروز والمعادن الأساسية والمركبات النشطة بيولوجيًا. كما أنه يحتوي على ألياف غذائية وله خصائص مضادة للالتهابات.

قد تساعد الخصائص الملطفة (التي تخفف التهيج) لجذر عرق السوس في تهدئة حالات فروة الرأس مثل القشرة والقشرة. على الرغم من عدم إثباته علميًا ، يستهلك بعض الأشخاص شاي عرق السوس لمكافحة الصلع المبكر.

يمكن استخدام عرق السوس  لعلاج حالات الشعر المختلفة بشكل فعال. يمكنك إضافة مسحوق نبات املج (عنب الثعلب الهندي) والحناء إلى شاي عرق السوس وتخلط جيدًا. يُعتقد أنه يعالج مشاكل الشعر مثل قشرة الرأس والشعر الباهت والأطراف المتقصفة وتلف الشعر الناجم عن الشمس.

فوائد عرق السوس للشعر

  • يعالج الالتهابات في فروة الرأس
  • يقلل من تساقط الشعر
  • يمنع شيب الشعر
  • إعادة نمو الشعر
  • توقف الصلع
  • يعمل كمرطب للشعر
  • ترطيب فروة الرأس


المصدر

من اين نحصل على عرق السوس؟

من اين نحصل على عرق السوس؟ 43631020230921204654

عرق السوس: هو نبات شجري معمر، ينمو في أجزاء كثيرة من العالم، مثل سوريا، ومصر، وآسيا الصغرى، وآسيا الوسطى، وأوروبا. يتم استخراج عرق السوس من جذور الشجرة، وهو أحلى من السكر العادي ويمكن مضغه أو تناوله كحلى. هناك 12 نوعا من جذور عرق السوس تختلف في الذوق.

ما هو طعم عرق السوس ؟

تقول مارسيا بيلشات  ، العضو في مركز مونيل كيميكال سينسز بفيلادلفيا ، وهو مركز غير ربحي يبحث في التذوق و الشم.

"الناس إما يحبونه أو يكرهونه ، وبقدر ما أستطيع أن أقول ، إنه ليس إعجابًا أو كرهًا مكتسبًا ،"

"لا أعرف جينًا محددًا مرتبطًا بإعجاب وكراهية عرق السوس. [لكن] يبدو أنه شيء يولد الناس به ".

عندما نأكل ، نستخدم حاسة التذوق والشم لاكتشاف النكهة. يشمل الطعم الحلو والمر والمالح والحامض. عندما نقضم قطعة من عرق السوس ، نتذوق glycyrrhizin ، وهو مُحلي طبيعي في جذر عرق السوس ، والذي يمكن أن نتذوقه ، بالنسبة للبعض ، مثل السكرين ، المُحلي الاصطناعي الموجود في اغلب المحليات. مع عرق السوس ، هذا لا يزال حلوًا بشكل مريض ، مما يتسبب في تجعد أنوفهم من الاستياء.

تقول بيلشات: "ما يوحي به هذا بالنسبة لي هو أنه ربما يكون الإعجاب والكره لعرق السوس مرتبطًا بإعجاب السكرين وكراهيته".



المصدر

كم مرة يجب أن تضع عرق السوس على وجهك؟

متى يستخدم مستخلص جذر عرق السوس للبشرة؟ إذا كنت تعانين من فرط التصبغ أو البقع الداكنة على بشرتك، يمكنك إضافة منتجات تحتوي على مكونات عرق السوس، مثل المرطبات أو الأمصال، مرتين يوميًا. على العكس من ذلك، إذا كنت ترغبين في إدراجها كقناع للوجه، يمكنك إضافتها إلى روتين العناية بالبشرة الخاص بك مرة أو مرتين في الأسبوع.

هل عرق السوس يفتح اللون؟

يساعد زيت عرق السوس على تفتيح لون البشرة وإزالة التصبغات. يحتوي عرق السوس على مضادات الأكسدة والمواد المعززة للون والتي تساهم في التخلص من التصبغات والبقع الداكنة، وبالتالي يساهم عرق السوس في تفتيح لون البشرة وتبييض البشرة.

كيف استخدم عرق السوس للتبييض؟

يتم خلط القليل من مسحوق مستخلص عرق السوس مع ملعقة من هلام الألوفيرا، ثم يتم تطبيق الماسك على الوجه ويترك لفترة وجيزة قبل شطفه بالماء. تخلط حصص متكافئة من مسحوق عرق السوس والأملا وماء الورد، ثم توزع خلطة ماسك عرق السوس على البشرة، وتغسل بعد 20 دقيقة.

هل عرق السوس مضر للوجه؟

آثار عرق السوس الضارة 
تهيج الجلد أو حساسيته عند استخدام عرق السوس موضعيًا على الجلد. وعلى الرغم من أن عرق السوس لا يعتبر من المكونات التي قد تكون مسببة للحساسية بشكل عام، إلا أنه قد يتم خلطه في بعض الأحيان مع مواد تسبب الحساسية والتهيج، مثل الريتينول.

ماذا يفعل عرق السوس في الجسم؟

يخفف من آلام المعدة والغثيان وحرقة المعدة، ويعود السبب في ذلك إلى بعض مركبات الفلافونويد الموجودة في جذر عرق السوس، مثل مركبات الجلابريدين والجلابرين. يساعد في علاج القرحة الهضمية، حيث يساهم مستخلص عرق السوس في قتل بكتيريا الملوية البوابية (بالإنجليزية: Helicobacter Pylori (H. Pylori)) أحد أسباب قرحة المعدة.

هل العرقسوس يساعد على انقاص الوزن؟

يحتوي عرق السوس على مركب فينولي ينشط مسار بروتين كيناز النشط وبالتالي يمنع إنتاج الدهون. ولذلك يفضل استخدام عرق السوس للتخسيس كبديل للأدوية لأنه آمن الاستخدام وبدون آثار جانبية.

هل عرق السوس يزيل الهالات السوداء؟

إحدى الطرق لاستخدام عرق السوس لعلاج الهالات السوداء: مزج بضع قطرات من خلاصة عرق السوس مع كبسولة فيتامين ك للحصول على عجينة ناعمة. وضع العجينة على منطقة السواد تحت العين وتركها لمدة 10 دقائق. غسل المنطقة جيدًا بالماء النظيف.

هل عرق السوس يبيض المناطق الحساسة؟

من الملاحظات الهامة فيما يتعلق بكيفية استخدام زيت عرق السوس لتفتيح المناطق الحساسة ما يأتي: يمكن استخدام مستخلص أو زيت عرق السوس إلى مجموعة من التركيبات الأخرى التي تستخدم لتفتيح المناطق الحساسة. يجب الاستمرار على استخدام الزيت لفترة منتظمة للحصول على نتيجة جيدة.

مع ماذا اخلط زيت عرق السوس؟

خليط زيت عرق السوس والقهوة للتبييض:
تخلط ملعقة صغيرة من القهوة جيداً مع ملعقة صغيرة من زيت عرق السوس والقليل من الماء الدافئ للحصول على خليط متجانس. ضعي الخليط على بشرتك لمدة 20 دقيقة. ثم اغسليه بالماء الفاتر، ثم اغسليه مرة أخرى بالماء البارد. كرري هذه الوصفة مرة واحدة يومياً وستحصلين على النتائج المرغوبة بعد أسبوع.

هل عرق السوس يزيل البقع؟

بالإضافة إلى دور عرق السوس في علاج التصبغات عن طريق تفتيح البشرة، فهو يزيل البقع الداكنة التي تغطي الجلد، كما يلعب عرق السوس دوراً مهماً في تقليل الكلف الذي يمكن أن يحدث نتيجة التعرض لأشعة الشمس أو نتيجة التغيرات الهرمونية التي السبب يحدث أثناء الحمل.

كيف استخدم عرق السوس للشعر؟

قناع عرق السوس وزيت الزيتون للشعر:
  • قومي بتحضير كوب من الحليب وأضيفي إليه 5 ملاعق كبيرة من مسحوق عرق السوس. 
  • أضيفي ملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون واخلطي المكونات معًا جيدًا. 
  • ضعي الخليط على فروة الرأس والشعر، ثم قومي بتدليك الخليط على الرأس لعدة دقائق. 
  • اتركي الخليط على الشعر لمدة 15-20 دقيقة قبل شطفه بالماء الدافئ.

هل عرق السوس مفيد لوجهك؟

يلعب جذر عرق السوس في العناية بالبشرة دورًا في الدفاع عن الشمس. بالإضافة إلى المساعدة في تفتيح البشرة المتضررة بالفعل من أضرار أشعة الشمس، يحتوي عرق السوس على الجلابريدين، المعروف بأنه يساعد في وقف تغير لون البشرة أثناء التعرض لأشعة الشمس وبعده مباشرة.
المصدر

هل عرق السوس يفتح الابط؟

تبييض المناطق الداكنة بعرق السوس؛ يمتلك عرق السوس خصائص مفيدة تعمل على علاج البشرة. يستخدم لتفتيح المناطق الحساسة مثل الإبطين والركبتين والأكواع وإزالة البقع الداكنة وتبييضها.

هل عرق السوس يوحد لون البشرة؟

يعمل عرق السوس على منح البشرة تفتيحاً وتبييضاً، وذلك من خلال تحطيم صبغة الميلانين وتحفيز البشرة للتخلص من الفائض فيها. يوحد لون البشرة ويجعلها موحدة ومشرقة.

هل يستخدم عرق السوس للشعر؟

يساهم عرق السوس في زيادة نمو الشعر سواء تم استخدامه موضعياً أو تناوله عن طريق الفم، وذلك لأنه يحتفظ برطوبة الشعر في فروة الرأس، مما يساعد في نمو بصيلات الشعر وكثافتها.

عرق السوس هل يزيل التجاعيد؟

مميزات زيت عرق السوس:
 يمنع ظهور التجاعيد بسرعة ويحفز الكولاجين في البشرة. يوحد لون البشرة ويعالج الفطريات والبثور التي تظهر على الجلد.

هل يوضع زيت عرق السوس على الشعر؟

يعمل عرق السوس على تغذية فروة الرأس وجذور الشعر بالإضافة إلى تحفيز تدفق الدم في المنطقة مما يساعد على حماية الشعر من التساقط. كما يعمل على الحفاظ على الشعر وترطيبه وإعطائه مظهراً صحياً ولامعاً.