حساب المواطن: هذه أهم الأهداف التي من أجلها يتم تنفيذ برنامج حساب المواطن في المملكة العربية السعودية ، وتتلخص فيما يلي:

تم إطلاق برنامج حساب المواطن لخدمة الأهداف والغايات ، وكلها في النهاية تصب في مصلحة المواطنين ذوي الدخل المتوسط و المحدود. يمكن تلخيص هذه الأهداف على النحو التالي:

  • التخفيف من تأثير الإصلاحات الاقتصادية الناتجة عن المبادرات المختلفة على ذوي الدخل المنخفض والمحدود  (مثل تصحيح أسعار منتجات الطاقة والمياه للمراحل التالية وضريبة القيمة المضافة على جميع المواد الغذائية والمشروبات).
  • العمل على إعادة توزيع الدعم على المستفيدين الفعليين من خلال صرف حساب المواطن على شكل تحويلات بنكية للأسر التي تتوافق مع متطلبات الأهلية.
  • رفع كفاءة الدعم الحكومي ، من خلال تطوير نظام شامل يمكن من خلاله توجيه الفوائد والدعم الحكومي المقدم للمواطنين. وذلك بدلاً من الدعم المباشر لمنتجات الطاقة ، 
  • تشجيع الأسر والمواطنين السعوديين على ترشيد استهلاك في منتجات الطاقة مثل المياه والكهرباء .

الهدف من برنامج حساب المواطن هو تخفيف العبء على المواطن السعودي الذي قد يتأثر عندما ترفع الدولة الدعم عن بعض المنتجات والخدمات ، وأن استرداد المملكة للدعم في الظروف الحالية أمر يستحقه ، لأن معظم المستفيدين من هذا الدعم غير مؤهلين ، بمن فيهم ذوو الدخل المرتفع والوافدون. من دول أخرى ، وأكد أن هذا البرنامج سيوقف هدر الثروة الوطنية ،

أكد خبراء اقتصاديون ومهنيون أن أهم أهداف برنامج حساب المواطن  ، هو وقف هدر الثروة الوطنية ، وإزالة العبء عن موازنة الدولة ، وتقديم الدعم المباشر للشرائح الأكثر احتياجًا ، وتشجيع المواطنين على ترشيد الاستهلاك ، مؤكدين أن الدولة لن تتخلى عن دعمها. للمواطن.

تابع القراءة عن حساب المواطن

حاسبة حساب المواطن التقديرية المحدثة

أطلق موقع حساب المواطن خدمة إلكترونية رائعة وهي حاسبة حساب المواطن التقديرية للدعم . من خلال هذه الخدمة يمكن الحصول على معلومات توضيحية عن الدعم وأهلية الحصول عليه أو لا.

طريقة استخدام حسابة حساب المواطن التقديرية

 قم بالدخول على الموقع الإلكتروني  الخاص بحساب المواطن ثم اضغط على الحاسبة التقديرية . من هذا الرابط حسابة حساب المواطن .

  • أجب عن السؤالين اللذين يظهران أمامك وهما: هل أنت مسجل في الحساب؟ هل أنت رب أسرة أم مستقل؟
  • ادخل عدد التابعي من هم يساوي أو اكبر من 18 سنة ولا يشمل ذلك رب الاسرة ويشمل الزوجة .
  • ادخل عدد التابعين من هم اصغر من 18 سنة .
  • ادخل مجموع دخل الأسرة ويشمل ذلك راتب الزوجة ان وجد .
  • اضغط على مربعات التحقق ان كان الدخل كما هو المسجل في الموقع وأيضا مربع هل تم التأكد من الأهلية.
  • اضغط على زر احسب وستظهر لك النتيجة في مربع مبلغ الدعم التقديري .

طريقة حساب حسابة حساب الموطن :

أولا يجب علينا معرفة بعض المصطلحات الهامة  إضافة الى ما تم ذكره سابقا وهي كما يلي :

الحد المانع في حساب المواطن:

ويقصد به وفقًا للائحة برنامج حساب المواطن أن يكون دخل المستفيد من البرنامج أقل من حد المنع. الحد المقصود هو قيمة الدخل الشهري للمواطن متضمنًا الراتب الأساسي بالإضافة إلى مصادر الدخل الأخرى مثل راتب الزوجة ، والحد المانع يتعلق بعدد أفراد الأسرة وأعمارهم. بمعنى آخر ، إذا كان الحد الأقصى للمواطن 6000 ريال ، وكان إجمالي دخله الشهري يتجاوز ذلك الحد ، يفقد أهليته للاستفادة من دعم حساب المواطن .

حد الإعفاء من التناقص :

وهو عبارة عن الحد الذي اذا تجاوزه دخل رب الأسرة يبدأ مقدار دعم حساب المواطن بالتناقص.

أعداد التابعين :

تختلف قيمة الدعم المقدم من حساب المواطن للأسرة في ضوء عدد الأفراد المعالين التابعين الذين تبلغ أعمارهم 18 عامًا فأكثر أو أقل ، فكلما زاد عدد الأفراد الذين بلغوا 18 عامًا وأكثر ، زادت المبلغ من الاستحقاق المالي.

توضيح طريقة حساب حاسبة حساب المواطن :

استحقاق كامل: في حال كان إجمالي الدخل الشهري للمتقدم وأسرته أقل من حد الإعفاء من التناقص .

استحقاق جزئي او متناقص : في حال تجاوز إجمالي الدخل الشهري للمتقدم أو اسرته حد الإعفاء من التناقص، يتناقص الاسـتحقاق الفعلي من مقدار الدعم الكامل بمقدار  15ريال مقابل كل 100 ريال إضافي فوق حد الإعفاء من التناقص .

غير مستحق: في حال تجاوز الدخل الشـهري حد الإعفاء من التناقص وتناقص الاســتحقاق الفعلي إلى مستويات أدنى من صفر .

ويمكن تقدير الاستحقاق الفعلي المستحق بالاطلاع على الجدول أدناه:

 

 

صفة الفرد مقدار الدعم الكامل
(ريال/شهر)
حد الإعفاء من
التناقص
(ريال/شهر)
الحد الادنى
المتاح
للاستحقاق
(ريال/شهر)
معدل التناقص
المستفيد الأساسي
(رب الأسرة)
4,310 382 300 15ريال
مقابل كل 100ريال دخل
إضافي فوق حد الإعفا
من التناقص
أي تابع سنه 18عام ًا
أو أكثر
2,155 191
أي تابع سنه أقل من
18عام ًا
1,293 115
امثلة

1. أمثلة تشرح التغير في تركيبة الأسرة على مقدار الدعم (اسرة مكونة من  6 أشخاص ودخلهم اقل من حد الاعفاء من التناقص)

عدد التابعين اقل من 18سنة الدخل مقدار الدعم عدد التابعين أكبر من
18سنة
رب اسرة
1,109 10,000 3 2 1
1,033 10,000 4 1 1
1,261 10,000 1 4 1
1,337 10,000 0 5 1
957 10,000 5 0 1

 

نلاحظ انه كلما زاد عدد افراد الأسرة البالغين كلما زاد مقدار الدعم

2. أمثلة تشرح التغير في مقدار الدعم باختلاف اجمالي دخل الأسرة (اسرة مكونة من 6أشخاص رب أسرة وتابعين أكبر من 18سنة و 3تابعين أقل من 18سنة) : حد الإعفاء من التناقص: 12,499 الحد المانع من الحصول على الدعم: (20001 )

نوع الاستحقاق مقدار
الدعم
الدخل عدد التابعين اقل من
18سنة
عدد التابعين أكبر من
18سنة
رب اسرة
استحقاق كامل 1,109 10,000 3 2 1
887 14,000 3 2 1 استحقاق جزئي
591 16,000 3 2 1 استحقاق جزئي
300 20,000 3 2 1 استحقاق جزئي -الحد الأدنى
غير مستحق 0 20,002 3 2 1

نلاحظ انه كلما زاد الدخل كلما قل مقدار الدعم

معلومات عن حساب المواطن ونشأته

تم إنشاء برنامج حساب المواطن لحماية الأسر السعودية من التأثير المتوقع المباشر وغير المباشر للإصلاحات الاقتصادية المختلفة ، والتي قد تسبب عبئًا إضافيًا على بعض شرائح المجتمع، حيث سيتم تقديم الدعم نقدًا وتحويله مباشرة إلى المستفيدين المؤهلين.

متى أعلن عن حساب المواطن ؟

حساب المواطن هو برنامج حكومي سعودي بدأ في ديسمبر 2017 الذي يوافق شهر ربيع الأول من عام 1439 هـ , حيث تأسس في عهد الملك سلمان بن عبدالعزيز  ويهدف إلى تخفيف الأعباء عن المواطن السعودي ، وتقديم الدعم المالي للأسر المنخفضة والمتوسطة الدخل في المملكة العربية السعودية ، وتعويض المواطنين الذين مما قد يتعرضون له بسبب المخاطر  الاقتصادية  ، وكذلك لضمان حياة أفضل للموطن السعودي .

وكانت تعد هذه هي الخطوة الأولى لتفعيل برامج الدعم الأولى ضمن "حساب المواطن" والتي تركز على توزيع الدعم الحكومي بشكل أكثر كفاءة ، من خلال توزيعه على الفئات المؤهلة حسب الحالة الاجتماعية. وبه يتم الإعلان بوضوح عن موعد نزول حساب المواطن واجمالي المبالغ وتفاصيلها.

أول دفعة من حساب المواطن

كان أول إيداع للمستحقين من البرنامج في دورته الأولى في 21 ديسمبر 2017 .

خصصت الموازنة السعودية 2018  ، مبلغ 2.5 مليار ريال شهريًا ، ليتم إنفاقها على حساب المواطن ، وهو برنامج مخصص لتعويض المواطنين السعوديين عن أثر الإصلاحات المالية المختلفة ، بما في ذلك ارتفاع أسعار الوقود. وأسعار الكهرباء وضريبة القيمة المضافة.

والمملكة العربية السعودية هي الدولة الخليجية الوحيدة التي تعوض مواطنيها بشكل مباشر عن ارتفاع الأسعار ، وبهذه الطريقة تعتبر ناجحة في تقديم الدعم لمن يستحقه والذي يصل إلى 100٪ للأسر ذات الدخل المتوسط والمحدود.

المصدر

التحقق من أهلية حساب المواطن

يتوفر رابط الاستعلام عن أهلية حساب المواطن برقم الهوية وكلمة المرور عن طريق الدخول الى  بوابة حساب المواطن من هنا  وذلك بعد إعلان نتائج الأهلية للمتقدمين الجدد في برنامج الدعم ، حيث أن حساب المواطن يقوم بإصدار نتائج الأهلية كل شهر لمن تمت دراسة طلباتهم.

بعد الدخول الى صفحتك في بوابة حساب المواطن ستجد أيقونة مخصصة دراسة الأهلية اضغط عليها ستظهر لك النتيجة مؤهل أو غير مؤهل أو تحت الدراسة .

متى سيتم دراسة الأهلية في حساب المواطن ؟

يتم دراسة الأهلية على أساس شهري بعد كل دفعة ويشترط استكمال التسجيل قبل تاريخ الدفع .

ما الفرق بين معايير الأهلية ومعايير الاستحقاق؟

معايير الأهلية هي الشروط التي يجب أن يستوفيها مقدم الطلب وعائلته ليصبحوا مستفيدين من البرنامج. أما معايير الاستحقاق فهي المعايير التي يتم التحقق منها لتحديد قيمة الدعم النقدي الذي يصرف لمقدم الطلب وأسرته ، وهي: إجمالي دخل الأسرة. عدد أفراد الأسرة. أعمار أفراد الأسرة.

ماهي المدة التي يمكنني فيها الاعتراض على نتيجة الأهلية؟ وهل سيتم تعويضي؟

نعم ، يمكن للمستفيد تقديم اعتراض على نتيجة الأهلية خلال مدة أقصاها 3 أشهر من تاريخ إعلان نتيجة الأهلية ، وفي حال قبول الاعتراض يتم تعويض المستفيد عن الفترة السابقة بأثر رجعي بحد أقصى 5 شهور.

كيف أتقدم باعتراض على نتيجة الأهلية في حساب المواطن؟

من خلال تسجيل الدخول إلى حسابك على البوابة الإلكترونية ، يمكنك تقديم الاعتراض من صفحة دراسة الأهلية بالضغط على أيقونة غير مؤهل ، وستظهر لك تفاصيل عدم الأهلية ، ومقابل ذلك خيار تقديم اعتراض .

المصدر

رقم حساب المواطن وطرق التواصل

تم انشاء مجموعة قنوات للتواصل مع خدمة المستفيدين من برنامج حساب المواطن مع الأخذ في الاعتبار  ضرورة تجهيز بعض المستندات والمعلومات اللازمة للطلب أو الاستعلام مثل :

  • الاسم كاملا
  • رقم السجل المدني
  • تاريخ الميلاد
  • رقم الجوال المسجل
  • رقم الطلب ( اذا كان هناك طلب سابق )
  • مرفقات ( ان وجدت )

وهذه قائمة بوسائل التواصل المعلنة :

1. رقم حساب المواطن الموحد

يمكن لجميع مواطني المملكة العربية السعودية التواصل في أوقات العمل الرسمية مع رقم حساب المواطن المجاني الموحد على الرقم الآتي:

19912

2. خدمة المستفيدين في تويتر

حساب خدمة مستفيدي برنامج حساب المواطن في تويتر في أوقات العمل على خدمتكم من الساعة 8 صباحًا إلى 10 مساءً  عن طريق هذا الرابط :

 خدمة المستفيدين

3. خدمة صوتك مسموع

خدمة صوتك مسموع هي خدمة هدفها الوصول المباشر والمتكامل بين عمل برنامج حساب المواطن والمستفيدين. يعمل على زيادة فاعلية الاتصال الالكتروني ورفع جودة خدمة المستفيد. كما تحقق هذه الخدمة الاستماع إلى أي شكوى أو ملاحظة حول عمل البرنامج وخدماته المختلفة. يمكنكم الدخول اليها عن طريق هذه الروابط :

لإنشاء طلب جديد

للاستعلام عن طلب سابق

ماهي طريقة تسجيل حساب المواطن ؟

تسجيل حساب المواطن هي خدمة إلكترونية تتيح استقبال طلبات التسجيل والتواصل مع المستفيدين ، حيث يقوم رب الأسرة بإنشاء حساب عبر البوابة الإلكترونية ، ويقدم المعلومات المطلوبة عن نفسه ومن يعولهم ، ويرفق المستندات اللازمة إن وجدت. تم إنشاء برنامج حساب المواطن لتوفير الحماية الاجتماعية للأسر السعودية من التأثير المتوقع المباشر وغير المباشر للإصلاحات الاقتصادية المختلفة ، والتي قد تسبب عبئًا إضافيًا على بعض شرائح المجتمع. يقوم البرنامج بإعادة توجيه الفوائد الحكومية إلى المجموعات المؤهلة ، مما يؤدي إلى تشجيع الاستهلاك الرشيد ، ويضمن توجيه الدعم بشكل فعال إلى المجموعات المؤهلة ، حيث سيتم تقديم الدعم الحكومي نقدًا وتحويله مباشرة إلى المستفيدين المؤهلين.

في البداية لابد من توفر الوثائق والمعلومات التالية لـ تسجيل حساب المواطن :

  • بطاقة الأحوال المدنية .
  • سجل الأسرة ان وجد .
  • صورة من صك السكن أو عقد الإيجار.
  • العنوان الوطني .
  • مبلغ الدخل الإجمالي مع راتب الزوجة ان وجد .
  • رقم حساب الأيبان البنكي
  • رقم جوال المسجل في أبشر .

خطوات تسجيل حساب المواطن :

  • أولا : انتقل الى رابط التسجيل في حساب المواطن من هنا .
  • ثانيا : ادخل البيانات المطلوبة وهي رقم الهوية وتاريخ الميلاد بالهجري ورقم الجوال ثم ضع علامة صح على مربع التعهد .
  • ثالثا : ستصلك رسالة تأكيد كلمة المرور المؤقتة لتأكيد التسجيل .
  • رابعا : قم بتغيير كلمة المرور بأخرى جديدة .
  • خامسا : ستظهر لك صفحة خاصة بتعبئة المطلوبة بشكل متسلسل قم بتعبئتها حتى تصل الى خطوة الإقرار بصحة البيانات ثم اضغط على الموافقة .
  • سادسا : اضغط على تفاصيل الطلب في حال اردت مراجعة طلبك .
  • سابعا : في اقصى حد قد تستغرق مدة مراجعة طلبك شهر وقد تزيد .


معلومات وطريقة تحديث حساب المواطن

طريقة تحديث حساب المواطن سهلة وبسيطة وذلك بالدخول الى بوابة حساب المواطن من هنا ثم الذهاب الى صفحة "تفاصيل الطلب" وتحديث ما يلزم تحديث فقط .

هنا بعض التساؤلات عن تحديث حساب المواطن :

هل يشترط تحديث بيانات التسجيل بشكل دوري أم يكفي التسجيل مرة واحدة فقط؟

يكتفى بالتسجيل لمرة واحدة، ولكن يجب على المتقدم تحديث بياناته بشكل دوري فقط في حال حدث أي تغيير جديد.

متى يجب ان أقوم بتحديث حساب المواطن ؟

نوفقًا للمادة السابعة عشرة من ضوابط الدعم المقدم من خلال برنامج حساب المواطن ، والتي تنص على: "يجب على مقدم الطلب أو المستفيد الأساسي - حسب الحالة - تحديث حسابه الإلكتروني عند حدوث أي تغيير في المعلومات والبيانات. الذي أدخله سابقًا وكان لهذا التغيير تأثير على مسار تقييم الأهلية والاستحقاق ، خلال مدة لا تتجاوز (خمسة عشر) يومًا من تاريخ التغيير ، وفي حال خرق ذلك ، يجوز للوزارة اتخاذ أي إجراء من الإجراءات. المنصوص عليها في المادة (العشرون) من الضوابط.

هل بالإمكان تحديث بيانات الدخل بعد الإفصاح ؟

نعم، يمكن للمستفيد تحديث بيانات الدخل في حال حدث أي تغير عليها.

هل أقدم الطلب مره أخرى عند تحديث على البيانات المدخلة ؟

في حال تعديل البيانات في البوابة فإن ذلك لا يتطلب إعادة تقديم الطلب مجددا .


المصدر

متى ينزل حساب المواطن وموعد صرفه ؟

تم اعتماد صرف حساب المواطن في ديسمبر 2017 م ومن ذلك الوقت حتى تاريخ اليوم تم تحديد تاريخ نزول الدفعات للمواطنين بشكل محدد وواضح .

السؤال المتبادر لأذهان المواطنين دائما هو متى ينزل حساب الموطن ؟

الإجابة هي : في تاريخ 10 من كل شهر ميلادي . ولكن يتغير التاريخ بحسب يوم الأسبوع من نزوله ، بمعنى آخر اذا كان يوم عشرة من الشهر يوافق يوم جمعة فيتم بذلك تقديمه الي يوم الخميس أي تاريخ 9 من الشهر . أيضا اذا وافق صرف حساب المواطن يوم السبت يتم تقديم الى يوم الأحد بحيث يكون التاريخ هو يوم 11 من الشهر .

لذا يتبقى عليك معرفة تاريخ اليوم وبعدها معرفة الأيام المتبقية لنزول حساب المواطن .