الكرش ودهون البطن:

شاي الزنجبيل 
 بالإضافة إلى زيادة عمليات التمثيل الغذائي في الجسم. ولذلك فهو مشروب يحرق الدهون بعد الأكل.
تابع القراءة عن الكرش ودهون البطن

كيفية التخلص من الكرش؟

يمكن أن تؤدي الكرش أو زيادة الدهون في البطن إلى زيادة خطر الإصابة ببعض الأمراض المزمنة. إن زيادة ساعات النوم و  تناول المزيد من البروتين ورفع الأثقال هي مجرد خطوات قليلة يمكنك اتخاذها للتخلص من الكرش  .

يمكن أن تؤثر الكرش و الدهون الزائدة في البطن سلبًا على الصحة وقد تساهم في العديد من الحالات المزمنة.

إليك هذه النصائح  الفعالة للتخلص من الكرش و دهون البطن ، مدعومة بدراسات علمية.

1. تناول الكثير من الألياف القابلة للذوبان 

تمتص الألياف القابلة للذوبان الماء وتشكل مادة هلامية تساعد على إبطاء الطعام أثناء مروره عبر الجهاز الهضمي.

تشير الدراسات إلى أن هذه الألياف قد تعزز فقدان الوزن من خلال مساعدتك على الشعور بالشبع ، لذلك من الطبيعي أن تأكل أقل .

وجدت دراسة قديمة شملت أكثر من 1100 بالغ أنه مقابل كل 10 جرام زيادة في تناول الألياف القابلة للذوبان ، ينخفض ​​اكتساب دهون البطن بنسبة 3.7٪ خلال 5 سنوات .

تشمل المصادر الممتازة للألياف القابلة للذوبان التالي :

  • الفواكه
  • الخضروات
  • البقوليات
  • الشوفان
  • الشعير

2. تجنب الأطعمة التي تحتوي على الدهون المتحولة

يتم إنشاء الدهون المتحولة عن طريق ضخ الهيدروجين في الدهون غير المشبعة ، مثل زيت فول الصويا.

في السابق ، تم العثور عليها في بعض أنواع السمن النباتي والأطعمة القابلة للدهن وغالبًا ما يتم إضافتها إلى الأطعمة المعلبة ، لكن معظم منتجي الأغذية توقفوا عن استخدامها.

تم ربط هذه الدهون بالالتهابات وأمراض القلب ومقاومة الأنسولين وزيادة الدهون في البطن في الدراسات القائمة على الملاحظة و والدراسات الحيوانية .

وجدت دراسة استمرت 6 سنوات أن القردة التي تناولت نظامًا غذائيًا غنيًا بالدهون المتحولة اكتسبت 33٪ من الدهون في منطقة البطن أكثر من أولئك الذين يتبعون نظامًا غذائيًا غنيًا بالدهون الأحادية غير المشبعة.

3. تناول الأطعمة الغنية بالبروتين

يعتبر البروتين من العناصر الغذائية الهامة للغاية للتحكم في الوزن.

يزيد تناول البروتين العالي من إفراز هرمون الامتلاء الببتيد YY ، مما يقلل الشهية ويعزز الشبع.

يرفع البروتين أيضًا معدل الأيض ويساعدك على الاحتفاظ بكتلة العضلات أثناء فقدان الوزن .

تظهر العديد من الدراسات القائمة على الملاحظة أن الأشخاص الذين يتناولون المزيد من البروتين يميلون إلى الحصول على كرش أقل من أولئك الذين يتناولون نظامًا غذائيًا منخفض البروتين .

تأكد من تضمين مصدر بروتين جيد في كل وجبة ، مثل:

  • اللحم
  • السمك
  • البيض
  • الالبان
  • الفول

4. قلل من مستوى الاجهاد و التوتر 

يمكن أن يؤدي الإجهاد إلى زيادة دهون البطن عن طريق تحفيز الغدد الكظرية لإنتاج الكورتيزول ، المعروف أيضًا باسم هرمون التوتر.

تظهر الأبحاث أن مستويات الكورتيزول المرتفعة تزيد من الشهية وتزيد من تخزين الدهون في البطن مما يكون الكرش .

علاوة على ذلك ، تميل النساء ذوات الخصر الكبير بالفعل إلى إنتاج المزيد من الكورتيزول استجابة للتوتر. زيادة الكورتيزول يزيد من زيادة الدهون حول منطقة الوسط .

5. لا تأكل الكثير من الأطعمة السكرية

قد يحتوي السكر على الفركتوز ، والذي يرتبط بالعديد من الأمراض المزمنة عند تناوله بكميات زائدة.

وتشمل أمراض القلب والسكري من النوع 2 وأمراض الكبد الدهنية .

تظهر الدراسات القائمة على الملاحظة وجود علاقة بين تناول كميات كبيرة من السكر وظهور الكرش أو زيادة الدهون في منطقة البطن.

6. ممارسة تمارين الكارديو ( تمارين هوائية )

تعتبر التمارين الهوائية (الكارديو) طريقة فعالة لتحسين صحتك وحرق السعرات الحرارية.

تظهر الدراسات أيضًا أنه يمكن أن يكون شكلاً فعالاً من التمارين لتقليل الكرش . ومع ذلك ، يتم خلط النتائج فيما يتعلق بما إذا كانت التمارين المعتدلة أو عالية الكثافة أكثر فائدة.

على أي حال ، يمكن أن يكون تكرار برنامج التمرين ومدته مهمين للغاية أيضًا.

وجدت إحدى الدراسات أن النساء بعد سن اليأس فقدن المزيد من الدهون من جميع المناطق عندما مارسن التمارين الهوائية لمدة 300 دقيقة في الأسبوع ، مقارنةً بالنساء اللائي مارسن 150 دقيقة في الأسبوع.

7. قلل من الكربوهيدرات - وخاصة الكربوهيدرات المكررة 

يمكن أن يكون تقليل تناول الكربوهيدرات مفيدًا جدًا لفقدان الدهون ، بما في ذلك الكرش او دهون منطقة البطن .

في الواقع ، قد تتسبب الحميات منخفضة الكربوهيدرات في فقدان دهون البطن لدى الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن ، والمعرضين لخطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2 ، والأشخاص الذين يعانون من متلازمة تكيس المبايض.

ليس عليك اتباع نظام غذائي صارم منخفض الكربوهيدرات. تشير بعض الأبحاث إلى أن استبدال الكربوهيدرات المكررة بالكربوهيدرات النشوية غير المصنعة قد يحسن صحة التمثيل الغذائي ويقلل من دهون البطن والكرش .

في دراسة فرامنغهام للقلب ، كان الأشخاص الذين لديهم أعلى استهلاك للحبوب الكاملة أقل عرضة بنسبة 17٪ لدهون البطن الزائدة عن أولئك الذين تناولوا وجبات غنية بالحبوب المكررة.

8. أداء تمارين المقاومة (مثل رفع الأثقال) 

تدريب المقاومة ، المعروف أيضًا باسم رفع الأثقال أو تدريب القوة ، مهم للحفاظ على كتلة العضلات واكتسابها.

استنادًا إلى الدراسات التي شملت الأشخاص المصابين بمقدمات داء السكري والسكري من النوع 2 وأمراض الكبد الدهنية ، قد يكون تدريب المقاومة مفيدًا أيضًا لفقدان دهون البطن والكرش .

في الواقع ، أظهرت إحدى الدراسات التي شملت مراهقين يعانون من زيادة الوزن أن الجمع بين تمارين القوة والتمارين الهوائية أدى إلى أكبر انخفاض في الدهون الحشوية.

9. احصل على قسط وفير من النوم المريح

النوم مهم للعديد من جوانب صحتك ، بما في ذلك الوزن. تشير الدراسات إلى أن عدم الحصول على قسط كافٍ من النوم قد يكون مرتبطًا بزيادة خطر الإصابة بالسمنة وزيادة دهون البطن لدى بعض الفئات .

وجدت دراسة استمرت 16 عامًا وشملت أكثر من 68000 امرأة أن أولئك الذين ينامون أقل من 5 ساعات في الليلة كانوا أكثر عرضة لزيادة الوزن من أولئك الذين ينامون 7 ساعات أو أكثر في الليلة.

الحالة المعروفة باسم توقف التنفس أثناء النوم ، حيث يتوقف التنفس بشكل متقطع أثناء الليل ، تم ربطها أيضًا بالدهون الحشوية الزائدة .

 تأكد من حصولك على قسط كافٍ من النوم الجيد حوالي 7 ساعات على الأقل .

10. قم بتجربة الصيام المتقطع

أصبح الصيام المتقطع مؤخرًا شائعًا كطريقة لفقدان الوزن.

إنه نمط أكل يتنقل بين فترات الأكل وفترات الصيام .

إحدى الطرق الشائعة تتضمن الصيام لمدة 24 ساعة مرة أو مرتين في الأسبوع. والآخر هو الصيام كل يوم لمدة 16 ساعة وتناول كل طعامك خلال فترة 8 ساعات.

وجدت إحدى الدراسات أن الجمع بين الصيام المتقطع مع تنظيم البروتين - والذي يتضمن تناول وجبات غنية بالعناصر الغذائية موزعة بالتساوي على مدار اليوم - أدى إلى انخفاض أكبر في وزن الجسم ، وإجمالي الدهون ، والدهون الحشوية مقارنةً بالحد من السعرات الحرارية.


المصدر

اسباب ظهور الكرش و دهون البطن؟

تعتبر  الكرش أو دهون البطن مشكلة تعاني منها معظم النساء ، ولكن اليوم يعاني الكثير من الرجال أيضًا من هذه المشكلة. إن تقليل  الكرش و دهون البطن لم يكن أبدًا مهمة سهلة ، خاصةً انخفاض دهون البطن ، نظرًا لوجود العديد من الأنسجة الدهنية العنيدة هنا. لكن لا يعلم الجميع كيف تتشكل دهون البطن؟

1. ما هي  الكرش أو دهون البطن؟

توجد الدهون في أجسامنا في 3 أشكال مختلفة:

دهون الدم وهي دهون تحت الجلد دهون حشوية لذلك يمكن أن تكون  الكرش عبارة عن  دهون تحت الجلد أو طبقة دهون حشوية. الدهون الحشوية هي طبقة من الدهون تحيط بالأعضاء الداخلية في البطن ، والدهون تحت الجلد هي طبقة الدهون التي تقع تحت الجلد مباشرة.

ما هي الدهون الحشوية الأكثر خطورة ، فعلى المدى الطويل يمكن أن تسبب عددًا من الأمراض الخطيرة مثل أمراض القلب والأوعية الدموية وضغط الدم والسكري.

ما هو نوع الدهون في بطنك؟ لتحديد النوع فقط تحتاج فقط لقرص بطنك ، إذا كانت دهون تحت الجلد ستشعر بهذه الطبقة من الدهون تحت الجلد مباشرة ويمكن أن تحركها بسهولة  ، ولكن إذا كانت دهون داخلية فمن الصعب للغاية رؤيتها بالعين المجردة.

وبالتالي ، فإن غالبية السمنة السفلية من البطن ناتجة عن طبقة الدهون تحت جلد البطن ، على الرغم من أنها لا تؤثر على صحتك كثيرًا ، إلا أنها قبيحة. لتقليل  الكرش أو دهون البطن بشكل فعال ، من الضروري أولاً معرفة السبب وكيفية تكون هذه الدهون .

2. أسباب و كيف تتكون الكرش أو دهون البطن ؟

تعتبر الكرش أو دهون البطن مشكلة ، وليس فقط بسبب مظهرها. يسمى نوع الدهون التي تتجمع في بطنك بالدهون الحشوية. حيث يحيط بأعضائك ويزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكري من النوع 2 وبعض أنواع السرطان. لمعرفة ما إذا كان لديك دهون زائدة في هذه المنطقة ، ضع شريط قياس حول الجزء الأوسط على مستوى السرة. أكثر من 88 سم في النساء و 100 سم عند الرجال تعتبر أكثر من اللازم. فيما يلي بعض الأسباب التي تؤدي إلى تكون دهون البطن وكيفية التخلص منها.

أنت تأكل اكثر من اللازم 

إذا كنت تتناول سعرات حرارية أكثر مما تحرق ، فإنك تكتسب كيلو جرامات في كل مكان - بما في ذلك كرشك . تحتاج إلى خفض حوالي 500 سعرة حرارية في اليوم لتفقد نصف كيلو جرام . قد يبدو هذا كثيرًا ، لكن انظر إلى الاستغناء عن الأطعمة التي تحتوي على أعلى سعرات حرارية من نظامك الغذائي أولاً. تحتوي الحلويات  والبطاطس المقلية والصودا والعصير على العديد من السعرات الحرارية في رشفات أو قضمات قليلة. استبدل تلك الأطعمة أولًا بالأطعمة منخفضة السعرات والمغذيات مثل البروكلي والتفاح والأرز البني والحساء .

عمرك قد يكون السبب 

قد يجلب العمر الحكمة ، لكنه ليس لطيفًا في خط الوسط لديك. مع مرور كل عام ، تنخفض كتلة العضلات ويبطئ التمثيل الغذائي لديك ، لذلك لا تحرق الكثير من السعرات الحرارية كما اعتدت. هذا يعني أنه يمكنك أن تأكل نفس الكمية ولا تزال ترى الرقم على الميزان يتزايد . يميل الوزن المكتسب مع تقدم العمر إلى التجمع حول الوسط. لمنع المكاسب غير المرغوب فيها ، قلل من السعرات الحرارية أو أضف المزيد من تمارين بناء العضلات.

العامل الوراثي

إذا كنت تأكل بشكل صحيح وتمارس الرياضة ولم تنفد تلك الكيلوجرامات العنيدة ، فقد تكون جيناتك هي السبب. دليل آخر هو ما إذا كان أفراد الأسرة الآخرون يعانون من وزنهم. تتحكم الجينات في كيفية حرق جسمك للسعرات الحرارية ، ومدى سرعة شعورك بالشبع ، وما إذا كنت تكتسب وزناً في فخذيك ، أو مؤخرتك ، أو بطنك. حتى لو كانت الكرش متوارثة في عائلتك ، يمكنك التغلب على جيناتك باتباع نظام غذائي سليم وممارسة الرياضة الكافية والمناسبة .

قلة الحركة

يقضي الأمريكيون أكثر من 10 ساعات في اليوم في وضع الجلوس. على الرغم من أن النظام الغذائي يلعب دورًا رئيسيًا في زيادة الوزن ، إلا أن قلة الحركة تساهم أيضًا. لتجنب اكتساب كيلوجرامات زائدة في بطنك وفي أي مكان آخر في جسمك ، احصل على 150 دقيقة على الأقل من التمارين متوسطة الشدة أو 75 دقيقة من التمارين الهوائية عالية الكثافة كل أسبوع.

قلة النوم

قد يكون قلة النوم جزءًا من سبب زيادة الوزن. ينتج جسمك هرمونات تجعلك تشعر بالشبع. قلة النوم يمكن أن تجعلها أقل فعالية. لهذا السبب ، عندما تكون محرومًا من النوم ، قد تفرط في تناول الطعام وتزيد وزنك ، خاصة في كرشك. عندما لا تحصل على قسط كافٍ من النوم ، قد تشتهي أيضًا المزيد من الأطعمة المريحة ذات السعرات الحرارية العالية.

كثرة التوتر والإجهاد

الإجهاد المفرط ليس مفيدًا لحالتك العقلية أو وزنك. يؤدي الإجهاد إلى إفراز هرمون الكورتيزول ، وهو هرمون يجعلك تشتهي الأطعمة الغنية بالدهون والكربوهيدرات مثل البيتزا والبطاطا المقلية والبسكويت. كما يرسب الكورتيزول الدهون حول بطنك. من الطرق الأخرى التي يؤدي بها التوتر لزيادة الوزن هي إبقائك مستيقظًا في الليل. يميل الأشخاص الذين ينامون ساعات أقل إلى زيادة دهون البطن.

التدخين

يخشى بعض المدخنين الإقلاع عن التدخين لأنهم يخشون زيادة الوزن. ولكن على الرغم من أن مؤشر كتلة الجسم لدى المدخنين أقل من غير المدخنين ، فإن بطونهم أكبر. يكتسب المدخنون المزيد من الدهون الحشوية ، وهو النوع المرتبط بأمراض القلب والحالات الصحية المزمنة الأخرى ، أكثر من غير المدخنين. لذلك ، إذا كنت بحاجة إلى سبب آخر للإقلاع ، فلديك الآن سبب آخر.

أنت تأكل الكثير من الدهون المتحولة

ترفع هذه الدهون الاصطناعية الكوليسترول الضار (LDL) وتزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكري من النوع 2. الأطعمة المطبوخة في الدهون المتحولة غنية بالدهون والسعرات الحرارية ويمكن أن تسبب زيادة الوزن. حظرت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) إضافة الدهون المتحولة في الأطعمة ، لكن بعض المنتجات المصنوعة قبل الحظر قد تظل موجودة على أرفف المتاجر. اقرأ ملصقات الطعام. إذا كانت قائمة المكونات تحتوي على زيت نباتي مهدرج جزئيًا ، فإن هذا الطعام يحتوي على دهون متحولة. حاول اختيار عنصر مختلف.

بكتيريا الأمعاء النافعة لا تعمل بشكل صحيح

أمعائك هي موطن لتريليونات البكتيريا. تعيش بعض هذه الجراثيم في وئام معك وتساعد جسمك على هضم الطعام. يقوم البعض الآخر بتفكيك الطعام لدرجة أن جسمك يمتص المزيد من السعرات الحرارية منه ويخزن المزيد من الطاقة على شكل دهون. هناك أدلة على أن البروبيوتيك ، الموجود في الأطعمة المخمرة مثل الزبادي ، قد يتخلص من دهون البطن. لن تحل هذه البكتيريا الصديقة محل خفض السعرات الحرارية ، لكنها قد تساعد.

بسبب احد الادوية التي تستخدمها

 تشتهر بعض الأدوية بأنها تسبب زيادة الوزن. وتشمل هذه بعض أدوية السكري وبعض مضادات الاكتئاب والمنشطات وأدوية الصرع. تضيف بعض الأدوية الدهون مباشرة إلى منطقة البطن ( الكرش ) ، بما في ذلك حاصرات بيتا ، التي تعالج ارتفاع ضغط الدم.

المصدر

أطعمة تساعدك على التخلص من الكرش

هل يوجد لديك كرش أو دهون حول البطن , جرب هذه الأطعمة لتساعدك في التخلص من الدهون حول البطن والكرش .

إذا كنت تحاول التخلص من تلك الحشوة الزائدة حول خصرك ( الكرش ) ، فجرب هذه الأطعمة التالية :


1. الفاصوليا

قالت أخصائية التغذية المسجّلة سينثيا ساس لصحيفة اليوم الامريكية : "يمكن أن يساعدك أن تصبح من محبي الفاصوليا على إنقاص الوزن وتقليل حجم وسطك". الفاصوليا مليئة بالألياف القابلة للذوبان ، والتي تقضي على الالتهاب في الجهاز الهضمي. حيث يمكن أن يؤدي وجود التهاب مزمن إلى زيادة الوزن.

2. استبدل اللحم البقري بسمك السلمون

من الخطأ الشائع محاولة خسارة الدهون عن طريق التخلص من الدهون تمامًا من نظامك الغذائي. فهو ليس غير فعال فحسب - إنه أيضا  غير صحي. الحيلة هي الحصول على الدهون الصحيحة. الدهون المشبعة ، الموجودة في اللحوم ومنتجات الألبان ، لن تفيدك في إنقاص الوزن ، ولكن استبدال هذه الدهون ببعض أنواع الدهون المتعددة غير المشبعة ، مثل السلمون ، يعد خيارًا أفضل.

3. الزبادي

أظهرت دراسة أن البالغين الذين يعانون من السمنة المفرطة والذين يتناولون ثلاث حصص من الزبادي الخالي من الدهون يوميًا (بالإضافة إلى اتباع نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية) فقدوا دهونًا ووزنًا أكثر بشكل ملحوظ من أولئك الذين كانوا يتبعون نظامًا غذائيًا منخفض السعرات الحرارية ولكنهم لم يفعلوا ذلك. تناول الزبادي. وفقًا لموقع WebMD ، فقد الأشخاص الذين يتناولون الزبادي وزنًا أكبر بنسبة 22٪ ونسبة دهون في الجسم بنسبة 61٪ أكثر من الآخرين في مجموعة البحث.

4. الفلفل الحلو ( الفلفل البارد )

هل تعلم أن كوبًا من الفلفل الحلو سيعطيك ثلاثة أضعاف كمية فيتامين سي الموصى بها لتناولك اليومي؟ والخبر السار هو أن فيتامين سي رائع في محاربة دهون البطن . لذا قم بتناول هذه الخضار اللذيذة.

5. البروكلي

على غرار الفلفل الحلو ، يحتوي البروكلي على نسبة عالية من فيتامين سي.

6. الفول الصيني ( ادامامي )

غني بالألياف والعناصر الغذائية ، يعمل الفول الصيني كجانب رائع لأي وجبة لأنه يساعدك على الشعور بالشبع لفترة طويلة. إنه أيضًا طعام منخفض السعرات الحرارية بشكل ملحوظ.

7. خل التفاح المخفف

خل التفاح هو غذاء صحي عصري هذه الأيام ، ولكن هل هو رائع كما يدعى؟ وفقًا لكارول جونستون ، أستاذة التغذية وتعزيز الصحة في جامعة ولاية أريزونا ، فمن المحتمل جدًا ذلك.

قالت جونستون لـ صحيفة التايم : "هناك بعض الأدلة على أن حمض الخليك الموجود في الخل قد يؤدي إلى تنشيط التمثيل الغذائي للدهون". قالت جونستون أيضًا إنه يجب إجراء المزيد من الدراسات في هذا المجال ، لكن بحثها يظهر أنه من المحتمل أن الخل يمكن أن يساعد في تعزيز عملية التمثيل الغذائي. إنها تحذر. ومع ذلك ، لا ينبغي أن يؤخذ هذا الخل دون تخفيف.

تم ربط شربه مباشرة بتلف المريء والحلق وكذلك تآكل الأسنان. وتوصي بتخفيف ملعقتين كبيرتين من الخل - إما عصير التفاح   - مع 225 جرام من الماء.


المصدر

ماذا اشرب قبل النوم لتخسيس البطن؟

الزنجبيل والقرفة يعتبر هذا المشروب أفضل مشروب لحرق دهون البطن قبل النوم لأنه يحسن امتصاص العناصر الغذائية في الجسم. بالإضافة إلى ذلك، فهو يساعد على عملية التمثيل الغذائي. يوصى بشرب هذا المشروب بدون سكر مضاف.

أيهما أفضل للتخلص من الكرش المشي أم الجري؟

وبناء على الدراسات، فإن المشي يستهدف حرق الدهون بمعدل أعلى من الجري، لكن الجري يستهدف سعرات حرارية أكثر لأنه يحرق المزيد من الجلوكوز. إذا كنت تسأل هل المشي أو الجري للتخلص من دهون البطن، فهو بالتأكيد المشي.

تمارين بسيطة للتخلص من الكرش ودهون البطن

لتقليل دهون البطن وإزالة الكرش ، تحتاج إلى الحد من السعرات الحرارية التي تتناولها أو تستهلك فقط كمية السعرات الحرارية التي يمكنك حرقها كل يوم. لهذا ، تحتاج إلى مراقبة السعرات الحرارية بشكل مستمر وممارسة التمارين الرياضية بانتظام لحرق المزيد من السعرات الحرارية و التخلص من الكرش .

إن تقليل دهون البطن  والكرش مشكلة تزعج الكثيرين. الكرش هي الدهون المخزنة حول خصرك. يمكن أن يكون لدهون البطن الزائدة تأثير سلبي على صحتك. يمكن أن يؤدي إلى بعض الأمراض الخطيرة مثل ارتفاع نسبة السكر في الدم وارتفاع الكوليسترول وارتفاع ضغط الدم والعديد من أمراض القلب. لذلك ، من المهم إذابة دهون الكرش .  أيضًا ، يمكن أن يكون اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن فعالاً لإذابة دهون البطن بسرعة.

تمارين بسيطة لكنها فعالة للتخلص من الكرش ودهون البطن :


1. تمارين البطن

تمارين بسيطة للتخلص من الكرش ودهون البطن 5917520230306112423

التمرين الأكثر فعالية لحرق دهون المعدة هو تمرين المعدة او البطن . يحتل هذا التمرين المرتبة الأولى عندما نتحدث عن تمارين حرق الدهون. يمكنك البدء بالاستلقاء بشكل مسطح مع ثني ركبتيك ووضع قدميك على الأرض. ارفع يديك ثم ضعهما خلف الرأس. يمكنك أيضًا إبقائهم متقاطعين على الصدر. استمر في فحص نمط تنفسك. سيساعد هذا التمرين أيضًا في بناء عضلات البطن أثناء إذابة دهون البطن.

2. تمرين المشي

تمارين بسيطة للتخلص من الكرش ودهون البطن 58669920230306112652

تمرين بسيط للغاية للقلب يساعدك على فقدان دهون البطن والحفاظ على لياقتك. يمكن للمشي مع نظام غذائي متوازن أن يفعل العجائب إذا كنت تحاول التخلص من الكيلوجرامات الزائدة. يمكن أن يساعد المشي السريع لمدة ثلاثين دقيقة في الهواء النقي في تقليل الدهون حول البطن و تخسيس الكرش . بالإضافة إلى ذلك ، له تأثير إيجابي على التمثيل الغذائي ومعدل ضربات القلب. حتى الجري مفيد لحرق الدهون. علاوة على ذلك ، لا تحتاج إلى أي معدات لهذا التمرين. كما أنه يساعد في التخلص من الدهون من مناطق أخرى من الجسم.

3. تمرين رفع القدمين 

تمارين بسيطة للتخلص من الكرش ودهون البطن 18100920230306113451

تمرين رفع القدمين هو تمرين رائع لعضلات البطن والأطراف المائلة. يساعد في بناء عضلات أقوى ، ويزيد من الاستقرار والقوة ، ويذيب دهون البطن ويقوي جسمك. يؤدي رفع الساق إلى عزل عضلة البطن المستقيمة تمامًا مما يساعد في تناغم عضلات معدتك. استلق على ظهرك مع وضع راحتي اليدين أسفل وركيك. ثم ارفع ساقيك ببطء بزاوية 90 درجة. حافظ على ركبتيك مستقيمة وقدميك تشير إلى السقف. توقف للحظة ، ثم أنزل ساقيك لأسفل أثناء الزفير. 

4. تمرين ركوب الدراجة

تمارين بسيطة للتخلص من الكرش ودهون البطن 18940920230306113856

ركوب الدراجات طريقة فعالة لحرق دهون البطن والكرش . يساعد ركوب الدراجات في رفع معدل ضربات قلبك ولديه أيضًا القدرة على حرق عدد كبير من السعرات الحرارية. يساعدك ركوب الدراجات على إنقاص الوزن في الفخذين والخصر. لذا ابدأ في التنقل بدراجتك إلى الأماكن المجاورة أو يمكنك ممارستها داخل منزلك . كن منتظمًا ويمكن أن يكون هذا التمرين فعالًا حقًا في تقليل دهون البطن.

5. التمرينات الهوائية 

تمارين بسيطة للتخلص من الكرش ودهون البطن 58245520230306114128

إذا كنت تريد أن تفقد دهون البطن دون الذهاب إلى صالة الألعاب الرياضية ، فيمكنك القيام ببعض التمارين الهوائية عالية الكثافة. هذه التدريبات فعالة وبسيطة وممتعة ورائعة لحرق أكبر قدر ممكن من السعرات الحرارية.


المصدر

متى يبدأ الجسم بحرق دهون البطن؟

يبدأ الجسم فعلياً بحرق الدهون مع ممارسة الرياضة بعد عشر دقائق من ممارسة الرياضة، أو بمجرد ارتفاع نبض الدم، سيبدأ الجسم بعد ذلك في حرق الكربوهيدرات والدهون، لذا يفضل ممارسة الرياضة مرتين يومياً لمدة نصف ساعة، كما أنه ويفضل عدم المشي مباشرة بعد تناول الوجبات، بل بعد ساعة ونصف إلى ساعتين.

9 أطعمة شهيرة تساعد في ظهور الكرش لديك

هناك أسباب عديدة لظهور الكرش كما ذكرناها سابقا في تكون الكرش . ولكن هنا سوف نتطرق لمجموعة أطعمة مشهورة قد تكون سببا رئيسيا لظهور الكرش لديك اذا قمت بأكلها بشكل مفرط . وهي كالتالي :

1. الخبز الأبيض

إذا كنت تحاول أن تتخلص من الكرش و دهون البطن ، فإن الخبز الأبيض لا يناسبك تمامًا. يؤدي تناول الخبز الأبيض إلى ترسب الدهون الحشوية في البطن ، والتي يصعب فقدانها.

2. مشروبات الدايت الغازية

ربطت الدراسات بين المشروبات الغازية الدايت ومحيط الخصر  . الأشخاص الذين يستهلكون الدايت صودا لديهم نسبة أعلى من دهون البطن من أولئك الذين لا يتناولون صودا الدايت.

3. عصير الفواكه

حتى عصير الفاكهة الطبيعي الذي تحصل عليه في السوق مليء بالسكر. يحتوي على الفركتوز ، وهو نوع من السكر مرتبط بزيادة الأنسجة الدهنية الحشوية المعروف أيضًا باسم دهون البطن أو الكرش .

4. الشوكولاتة

ليست كل الشوكولاتة سيئة. في الواقع ، الشوكولاتة الداكنة رائعة للصحة. لكن شوكولاتة الحليب مليئة بالسكر وبالتالي زيادة في السعرات الحرارية ، مما قد يعيق أهدافك في إنقاص الوزن.

5. رقائق البطاطس

وجد باحثو هارفارد أن رقائق البطاطس هي أسوأ غذاء لبطنك. إنها مليئة بالدهون المشبعة التي يمكن أن تسبب زيادة دهون البطن وزيادة في حجم الكرش .

6. البيتزا

حتى لو كانت تحتوي على بعض الخضار في الأعلى ، فإن البيتزا هي بيتزا. كما أنه غني بالدهون المشبعة التي يمكن أن تخزن في معدتك مما يؤدي إلى دهون البطن.

7. المعجنات قليلة الدسم

على الرغم من أن قلة الدهون قد تبدو خيارًا صحيًا ، إلا أنها ليست كذلك. المعجنات قليلة الدسم محملة بالدقيق المعالج ، وتحتوي على نسبة عالية من السكر والصوديوم. كل هذا يمكن أن يزيد من دهون البطن والكرش .

8. البطاطس المقلية

وجدت دراسة أجرتها جامعة هارفارد أن الأشخاص الذين يتناولون البطاطس المقلية بانتظام اكتسبوا أكثر من 1.5 كيلوغرام من وزن الجسم كل أربع سنوات من أولئك الذين لم يفعلوا ذلك.

9. الآيس كريم

الآيس كريم هو عنصر غذائي غني بالكربوهيدرات ، ويمكن أن يؤدي إلى ترسب الدهون في البطن عند تناوله بانتظام.


المصدر

هل دهون البطن تختفي؟

من الممكن التخلص من الدهون الزائدة في منطقة البطن من خلال جراحة إزالة دهون البطن. على الرغم من أنه يمكنك رؤية انخفاض في وزنك رقميًا، إلا أن الدهون العنيدة في بطنك لا تختفي. بغض النظر عن مقدار النظام الغذائي وممارسة الرياضة، قد يكون من الصعب جدًا التخلص من هذه الدهون أو قد لا تتخلص منها على الإطلاق.

هل يوجد دواء لازالة الكرش؟

  • حبوب هيدروكسيكت: تحتوي على مادة الكافيين وبعض المستخلصات النباتية. الكافيين: يعزز عملية التمثيل الغذائي ويزيد من حرق الدهون. 
  • أورليستات: يعمل على منع تفتيت الدهون في الأمعاء ومنع امتصاصها. 
  • التوت الكيتوني: يعمل على زيادة تفتيت الدهون في الجسم.

هل المشي ينحف البطن والخصر؟

نظراً لقدرة المشي على تحفيز الجسم على حرق كميات كبيرة من الدهون، فإن له دوراً فعالاً في تقليل وزن الجسم بشكل عام، والتخلص من الدهون المتراكمة في منطقة البطن والخصر بشكل خاص.

هل شرب الماء بكثرة يذيب دهون البطن؟

لا يوجد دليل علمي يثبت أن شرب الماء الدافئ على معدة فارغة يمكن أن يساعد في إزالة دهون البطن أو الدهون الموجودة في منطقة البطن. إلا أن شرب الماء بشكل عام يمكن أن يساعد في تحسين صحة الجسم وتحفيز عملية التمثيل الغذائي، مما قد يساهم في فقدان الوزن بشكل عام، بما في ذلك: وهذا يشمل الدهون في منطقة البطن.

كيف تعرف ان بطنك فيه دهون؟

كيف تعرف إذا كان لديك الكثير من الدهون في البطن أم لا؟ 
قياس الخصر: قف وضع شريط قياس حول بطنك المكشوف، فوق عظمة الورك مباشرةً. اسحب شريط القياس حتى يتناسب بشكل مريح مع الجسم، دون دفعه إلى الجلد.

كيف أعرف أن بطني بدأ ينحف؟

قياسات الجسم الصغيرة.
بالإضافة إلى فقدان كيلوغرامات من الوزن، تنخفض قياسات الجسم بشكل ملحوظ، مثل محيط الخصر، والأرداف، والذراعين، نتيجة فقدان الدهون في هذه وغيرها من المناطق.

ما هو الطعام الذي يزيل دهون البطن؟

ما هي الأطعمة التي تحرق الدهون في منطقة البطن؟
  • سمك السلمون.
  • البروكلي.
  • الحبوب الكاملة.
  • الفلفل الحار.
  • البيض.
  • الأفوكادو.
  • الزبادي اليوناني.

كيف افرق بين انتفاخ البطن والدهون؟

الاختلافات الرئيسية التي يجب ملاحظتها بين دهون البطن والانتفاخ:
وبينما يكون الانتفاخ موضعياً، أي أنه يحدث فقط في منطقة المعدة، والتي تتوسع عندما يكون هناك تراكم زائد للغازات، وتكون دهون البطن أكثر انتشاراً، ستلاحظ ظهور الدهون الزائدة في كل مكان في الجسم، بما في ذلك البطن، والفخذين، الوركين، الخ.

هل نقص فيتامين د يسبب ظهور الكرش؟

أظهرت دراسة طبية هولندية حديثة أن الأشخاص الذين لديهم مستويات منخفضة من فيتامين د هم أكثر عرضة لتراكم الدهون في منطقة البطن ومحيط الخصر (البطن)، مما يعرضهم لخطر الإصابة بأمراض مثل مرض السكري.
المصدر

ما هو السبب الرئيسي لدهون البطن والكرش عند النساء؟

وتشمل الأسباب سوء التغذية، وعدم ممارسة الرياضة، والنوم القصير أو المنخفض الجودة. اتباع نظام غذائي صحي ونمط حياة نشط يمكن أن يساعد الناس على فقدان الدهون الزائدة في البطن وتقليل خطر المشاكل المرتبطة بها.
المصدر

ما هي المشروبات التي تذيب دهون البطن؟

أفضل 6 مشروبات للتخلص من دهون البطن وإبطاء الشيخوخة:
  1. مياه الكلوروفيل .
  2. الكومبوتشا  .
  3. الماء .
  4. القهوة السوداء.
  5.  الشاي الأخضر
  6.  الشاي الأسود

كيف اتخلص من دهون البطن بسرعة؟

أفضل الطرق للتخلص من دهون البطن :
  1. تقليل السعرات الحرارية.
  2. تناول المزيد من الألياف.
  3. تشمل البروبيوتيك في النظام الغذائي.
  4. تناول طعام صحي.
  5. تناول الأطعمة الغنية بأحماض أوميجا 3.
  6. تقليل الكربوهيدرات.
  7. تناول المزيد من البروتين.
  8. أكل البيض.

كيف اجعل بطني نحيف؟

ممارسة الرياضة لمدة 30 دقيقة على الأقل يومياً، مع زيادة شدة التمرين يومياً. الحصول على قسط كافٍ من النوم والراحة لمدة لا تقل عن 7-8 ساعات ليلاً. تجنب شرب الكحول. ممارسة التمارين الرياضية لحرق دهون البطن.

هل الليمون يذيب دهون البطن؟

وأظهرت دراسات أخرى أن شرب الماء الدافئ مع الليمون يزيد من معدل الأيض بنسبة 30% - 40%، مما يعزز التخلص من دهون البطن وفقدان الوزن.
المصدر

ما هو سبب عدم نزول دهون البطن؟

من أبرز الأخطاء التي تعيق حرق دهون البطن، الإكثار من تناول المشروبات السكرية، مما يمنع فقدان الوزن بشكل عام. يحرص الكثير من الأشخاص على اتباع نظام غذائي صحي، لكن يصعب عليهم التخلي عن المشروبات التي تحتوي على السكر يومياً، مثل الشاي والقهوة.

هل المشي يساعد على حرق دهون البطن؟

النشاط البدني، مثل المشي، ضروري للتحكم في الوزن لأنه يساعدك على حرق السعرات الحرارية. إذا أضفت 30 دقيقة من المشي السريع إلى روتينك اليومي، فيمكنك حرق حوالي 150 سعرة حرارية إضافية يوميًا. وبطبيعة الحال، كلما مشيت لفترة أطول وكلما زادت سرعتك، كلما زاد حرق السعرات الحرارية.

هل الكمون يذيب دهون البطن؟

نعم هذا صحيح! للكمون القدرة على تسريع عملية فقدان الوزن. كما أن له العديد من الفوائد الصحية الأخرى، ولهذا السبب تم استخدامه في الطب التقليدي لسنوات عديدة حتى الآن. تشير الدراسات إلى أن تناول الكمون له أنواع مختلفة من الفوائد الصحية بشكل منتظم.
المصدر